التنقل

البحث المفهرس

تمثل الشفافية والحصول على معلومات دقيقة وفي الوقت المناسب ركيزة رئيسية لتعزيز ثقة المشاركين في السوق المالية السعودية. توفر التقارير الإحصائية الشهرية والسنوية معلومات مهمة، لا سيما من منظور المستثمر. ومع ذلك، هناك العديد من العمليات ومصادر المعلومات الأخرى التي تؤدي دوراً داعماً وتكميلياً.

إم تي 30

اطلاق مؤشر "إم سي آي 30" في عام 2019م

خلال العام 2018م، وقعت تداول اتفاقية مع شركة "إم إس سي آي" المزود العالمي للمؤشرات لتطوير مؤشر مشترك من المتوقع أن يسهم بشكل كبير في تطوير سوق المشتقات. وستبقى أوزان كافة مكوّنات هذا المؤشر تحت سقف محدّد للحد من تأثير الشركات الفردية على المؤشر.

سيمثل المؤشر مقياساً مهماً للمستثمرين المهتمين بالشركات الأكثر سيولة والأكبر حجماً في السوق المالية السعودية وسيعود بالنفع على سوق الأسهم ومديري الأصول.

مكونات مؤشر "إم تي 30" مشتقة من مكونات مؤشر "إم إس سي آي" المملكة العربية السعودية "آي إم آي" الذي يغطي نحو 99٪ من القيمة السوقية المعدلة للأسهم الحرة في السوق المالية السعودية والذي يمثل أداء الأسهم الكبيرة والمتوسطة والصغيرة الحجم في السوق.

يتم اختيار أكبر 30 شركة مدرجة في مؤشر "آي إم آي" للدخول في حساب المؤشر على أساس القيمة السوقية الحرة. ويخضع المؤشر لسقف محدد للحد من تأثير الأوراق المالية الفردية. وكما في تاريخه، كانت أكبر 10 شركات تمثل 73.01٪ من إجمالي أوزان كافة مكوّنات المؤشر.

 

اعتماد المعيار العالمي لتصنيف القطاعات (GICS) في عام 2017

المعايير العالمية

ساعد اعتماد المعيار العالمي لتصنيف القطاعات خلال عام 2017م في تسهيل مقارنة أداء القطاع عبر الأسواق.

جذب المستثمرين

كما أطلقنا خدمة البيانات المرجعيه، وهي منتج جديد يهدف إلى تزويد كافة المشاركين في السوق بمجموعة واسعة من المعلومات حول أسواق المال السعودية، مثل الأسهم وصناديق المؤشرات المتداولة وبيانات المصدرين وأخبار السوق وإعلانات الشركات والبيانات المالية. تحظى البيانات المرجعية تدريجياً باهتمام المستثمرين من الأفراد والمؤسسات، مما يساعدنا على الانتقال من نموذج قطاع الأعمال إلى خدمات قطاع الأفراد.

  • ارتفع عدد التفاعلات (عن طريق التواصل بالهاتف والبريد الإلكتروني والدردشة والوسائط الاجتماعية) بنسبة 40٪ من 23.000 اتصال إلى 33.000 اتصال بينما ظل عدد العاملين لدينا ثابتاً.
  • رغم هذه الزيادة، حققنا متوسط مستوى خدمة بلغ 96٪ (بقياس زمن الاستجابة).
  • سجل متوسط رضا العملاء 97٪ بينما بلغ متوسط تقييم الجودة 96٪.
  • أتاحت تحسينات النظام اعتماد المعيار العالمي لتصنيف القطاعات، وإنشاء نظام للخدمة الذاتية لإيداع الشهادات.
  • تم توسيع مركز الاتصال وتم تخصيص رقم خدمة عملاء لشركة مركز إيداع الأوراق المالية.

 

Close